بدأ عمل على الانترنت قد يكون متعة للبعض، و قد يأخذه البعض الآخر أمرا جديا و ربما يفكر في جعل مهاراته الرقمية مصدرا لحصد النجاح فيما بعد.. لكن أولا، هل تحتاج حقا لبدء عمل على الإنترنت؟ إن كانت الإجابة نعم، أو قد تكون مهتما بالموضوع.. فإليك خمسة أفكار تستطيع البدء من خلالها و جعلها عملا قائما على الإنترنت!

متجـر إلكتروني
قد تكون المنافسة شديدة في هذا المجال، لكن تذكر دائما أن لكل شيء جمهور.. كيفما كان نوع السلع التي تستطيع توفيرها في هذا المتجر فسيكون هناك فئة ترغب بالحصول عليها، وهنا يأتي دورك في التخطيط لإستراتيجية محكمة للوصول إلى هؤلاء الزبناء المحتملين و الدعاية لمتجرك و ميزاته. مع وجود خدمات و تطبيقات تسهل للشخص انشاء و اِدارة متجره الإلكتروني الخاص، فالأمر يبقى رهنا بك عزيزي القارئ!

مدير اِعلام اِجتماعي
هذا المسمى الوظيفي الذي ظهر منذ سنوات قليلة أصبح مطلوبا بقوة، الشركات الكبيرة من شتى القطاعات و الإختصاصات ترغب بالحصول على وكالات أو حتى أفراد لإدارة حساباتهم على الشبكات الإجتماعية، الأمر يتطلب بعض الخبرة في التصميم و التسويق و اِنشاء المحتوى و بالطبع التعامل مع المعجبين و المتابعين، فهل تستطيع ذلك؟

كتابة و اعداد السير الذاتية
هذا يتعلق بكل الجوانب من ناحية ترتيب عناصر السيرة الذاتية و تصميمها و حتى كتابة رسالة طلب توظيف.. قد تبدوا وظيفة سهلة على الإنترنت لكن تذكر أنها قد تشكل منعطفا في الحياة المهنية لصاحب السيرة الذاتية،  فالطلب على هذه الخدمات في تزايد بشكل مستمر.

مستقل محترف
حصولك على سمعة جيدة و علامة شخصية يمكن للجميع تمييز أعمالك من خلالها سيكون أمرا ذا فائدة كبرى ليس فقط عن طريق الحصول على عملاء أفراد جدد، بل حتى توقيع عقود عمل مؤقتة مع شركات كبرى في المجال الذي تتقنه أكثر من غيره.. التصميم، البرمجة و اِنشاء المحتوى و غير ذلك، يمكنك دائما اِيجاد شيء تتقنه.

مؤلف كتب اِلكترونية
استغل معرفتك حول أمر من أمور الحياة، حول علم من العلوم المجردة، أو حتى أحلامك و ما يبدعه عقلك في منامك، اِجعله كتابا إلكترونيا.. العالم يتجه للقضاء على الكتب الورقية و المطبوعات، سارع بالحصول على مكانك كمؤلف إلكتروني حقيقي!

هل تجد واحدة من هذه الأفكار مناسبة لك أم لديك مهارات أخرى تستطيع تحويلها لعمل على الانترنت؟